وفاة اللواء أركان حرب ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أحد أبرز أبطال حرب أكتوبر 1973

  • الأحد ٠٤ / ديسمبر / ٢٠٢٢
  • عدد التعليقات : 0

كتب : حسام عطيه

كان الراحل اللواء ناجي شهود أحد أبناء جهاز المخابرات الحربية، وقدم كثيرا من المحاضرات والدراسات في المجالين العسكري والمدني.

وخلال السنوات الأخيرة ساهم بشكل كبير في إلقاء آلاف المحاضرات في الجامعات والمدارس والمؤسسات المصرية، حول مفهوم الوعي والأمن القومي المصري، وكيفية رفع الوعي القومي لدى المصريين.

تغيرت حياة اللواء ناجي شهود في عام 1967 تحديدًا يوم 5 يونيو، حيث إنه حتى ذلك اليوم كان طالب في كلية الهندسة جامعة الأزهر، وبعد النكسة وفي يوم 11 يونيو وجد ناجي شهود نفسه في الكلية الحربية وارتدى الزي العسكري يوم 22 يونيو 1967.

ويعتبر اللواء ناجي شهود هو أحد أبناء جهاز المخابرات الحربية، كما شارك اللواء ناجي شهود في حرب أكتوبر 1973.

شغل ناجي شهود منصب نقيب في حرب أكتوبر 1973، وعند حديث اللواء ناجي شهود في وقت سابق، قال: «لا نقاش في الدين ولا العرض ولا الأرض، لذلك في حرب 73 بعد نكسة 67، أدركنا أن سيناء لن تعود إلا بأيد الإنسان المصري الذي راهنت عليه الدولة، فبعد نكسة 67 جهزت الدولة مقاتل أعادت له سلاحه وثقته في نفسه، حيث إن جميع المصريين في ذلك الحين كانوا مشروع شهيد».

وعند حديثه عن تعليمات السادات، قال الراحل «شهود» في أحد اللقاءات التليفزيونية: «قال لنا السادات خدوا شبر بس مترجعوش من سيناء من غير أرضنا».

وواصل في عدة أحاديث سابقة: «أدركت مصر في ذلك الحين أن الحد السياسي لن يعيد الأرض ومعناه ضياع سيناء، التي لن تعود إلا بأيدي المصريين.

وقال الراحل إنه «في وقت الحرب لا يوجد أحد يعلم بالحرب حتى لحظة خوضنا الحرب، حيث إنه تم استدعاؤه يوم الحرب في العاشرة والنصف لمؤتمر الاستدعاء والتجهيزات».

 

اترك تعليقك على الخبر